أسرع أنواع الذاكرة في الحاسوب

في حال كنت تبحث عن أسرع أنواع الذاكرة في الحاسوب يمكننا القول إن ذاكرة السجلات وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تعد واحدة من أسرع أنواع الذاكرة في جهاز الحاسوب، يتراوح حجم ذاكرة السجلات بين 32 إلى 64 بت فقط. تستخدم ذاكرة السجلات لمعالجة البيانات المدخلة من قبل المستخدم، أما عن سرعة عمل هذه الوحدة فتعتمد على حجم وعدد البتات الموجودة بها، وللتعرف على آلية عمل ذاكرة السجلات تابع المقال الآتي.

آلية عمل ذاكرة السجلات

تستخدم ذاكرة السجلات لتخزين البيانات والوصول إليها، يمكننا تلخيص آلية عمل ذاكرة السجلات في 3 خطوات كالتالي:

  • إحضار المعلومات، يتم خلال هذه العملية إحضار البيانات والمعلومات من الذاكرة الرئيسية للحفاظ بها في وحدة المعالجة المركزية في السجلات.
  • فك التشفير، يتم خلال هذه المرحلة فك تشفير البيانات التي يتم إحضارها من الذاكرة الرئيسية. خلال هذه المرحلة يتم التحقق من وحدة المعالجة المركزية لفهم وتفسير الأوامر.
  • التنفيذ، تعد مرحلة التنفيذ من آخر مراحل معالجة ذاكرة السجلات، يتم خلال هذه المرحلة تنفيذ البيانات والأوامر ومعالجتها.

أنواع السجلات في ذاكرة السجلات

تقسم سجلات الذاكرة إلى عدة أنواع كالتالي:

  • سجلات العناوين، تحتوي هذه السجلات على عناوين الذاكرة الرئيسية للأوامر والبيانات.
  • سجل البيانات، يستخدم هذه السجل للاحتفاظ بالبيانات المنقولة من وحدة المعالجة المركزية إلى الذاكرة الرئيسية أو بالعكس.
  • سجل الفهرس، يحتوي سجل الفهرس على القيمة الأساسية التي تضاف إلى عنوان الذاكرة للوصول إلى العنوان المطلوب بشكل فعال.
  • سجل مؤشر المقطع، يحتوي هذا السجل على عنوان البداية لمقطع الذاكرة، يتواجد هذا السجل في بداية مقطع الذاكرة، تحتوي هذه الذاكرة على نظام التشغيل عند عبر المعالج.

للمزيد من المعلومات حول أسرع أنواع الذاكرة في جهاز الحاسوب لا تتردد بالتواصل مع إي ريتيل لأجهزة الكمبيوتر – تتوفر لدينا تجميعات كمبيوتر وألعاب لا مثيل لها- تواصل معنا للحصول على عروضنا الدائمة والحصرية.